عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول
 
أعلان /  يسر أدارة  منتديات برق  الجنوب  ان تعلن عن حاجتها  لمشرفين  وسوف يكون اول عضو يسجل  مرشح  للاشراف

شاطر | 
 

 دراسة تفصيلية للشبكات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برق الجنوب
.
.
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 405
العمر : 37
الموقع : مملكة الانسانيه
المزاج : رايق
مستوى المساهمات :
60 / 10060 / 100

أحترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 02/09/2007

مُساهمةموضوع: دراسة تفصيلية للشبكات   10.11.07 4:02

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

كيف حالكم


1- هل للشبكات انواع؟ ماهي اذا؟

2- توصيل الشبكة الخطي " Bus Topology "

3- توصيل الشبكة النجمي " Star Topology "

4- توصيل الشبكة الحلقي " Ring Topology "

5- ما الفائدة الحقيقة من كل هذه الانواع؟ اهيا شيء الزامي؟

6- كابلات الشبكة

7- الكبلات المحورية " Coaxial Cables "

8- الكابلات الثنائية المجدولة " Twisted Pair Cables "

9- الكابلات الضوئية " Fiber Cables "

10- خاتمة

11- مراجع


=============================================

1- هل للشبكات انواع؟ ماهي اذا؟

نعم للشبكات انواع كثيرة جدا...و هي في اغلب الاحيان تكون اما عن طريق اختراع

طريقة معينة يبتكرها شخص ما..او هي عبارة عن خليط من انواع عديدة من انواع

التوصيل تدمج معا لتكون طريقة ما...و لكن في الغالب لا تخلو جميع طرق التوصيل

من احد الانواع
الثلاثة التالية:


1- توصيل الشبكة الخطي " Bus Topology "

2- توصيل الشبكة النجمي " Star Topology "

3- توصيل الشبكة الحلقي " Ring Topology
"

و سوف اقوم الان بدراسة مستفيضة لهذه الانواع حتى نأخذ فكرة اوضح عن طرق التوصيل.

=========================================

توصيل الشبكة الخطي " Bus Topology "

- من اسم هذا النوع نستطيع ان نفهم طريقة توصيله!..اذا انه توصيل خطي...و هذا احد اسباب سهولة هذا النوع...

## مما تتركب الشبكة التي تعتمد هذا النوع من التوصيل ##


في ابسط الاشكال تتركب الشبكة التي تعتمد هذا النوع من التوصيل من:

- عدة اجهزة كمبيوتر

- كابل رئيسي يمر بجميع الاجهزة و هو يسملا في الغالب " Backbone "


و بالطبع يتفرع هذا الكابل الى عدة فروع من اجل توصيله باجهزة الشبكة...


## كيف تنتقل البيانات لاجهزة الشبكة من خلال كيبل التوصيل ##

كلامنا الآن لحد هذه اللحظة عن التوصيل الخطي...حيث انه لكل جهاز من اجهزة الشبكة عنوان محدد Ip Address..الذي يتم بواسطته ارسال اية بيانات الى جهاز محدد...و عند ارسال البيانات من جهاز محدد الى الجهاز الهدف فإن هذه البيانات تبث في هيئة اشارة الكترونية " Electronic Signals ".. الى ان تصل الى العنوان المطلوب و يستلمها الجهاز و يقوم بتحوليها الى اشارة مفهومة ...و في خلال سيرها في الكيبل الرئيسي لن يستطيع اي جهاز آخر ان يرسل اية بيانات حتى تنتهي العملية السابقة..و هذا احد العيوب التي سوف اذكرها لاحقا.

## ماذا لو حصل عطل بالكيبل الرئيسي " Blackbon " ##

الجواب معروف طبعا للجميع..اذ ان الشبكة بكاملها تعتمد اعتمادا كليا على هذا الكيبل الرئيسي في نقل البينات الى الاجهزة..مما يعني ان عطله سوف يؤدي الى عطل كامل للشبكة ككل.

## ماذا لو ارسل احد اجهزة الشبكة بيانات الى جهاز متعطل داخل الشبكة ##

نحن نعلم مما سبق انه اذا اراد اي جهاز ارسال بيانات فإنه يحدد عنوان الجهاز الهدف مع اشتنراط خلو الكيبل الرئيسي من اشارات..و بعد عملية الارسال فإن الكيبل الرئيسي يبقى مشغولا حتى يستلم الجهاز الهدف البيانات..و لكن اذا كان الجهاز الهدف متعطلا..فان هذه البينات تبقى تدور في الكيبل الرئيسي حتى يلتقطها الجهاز الهدف مما يسبب عطلا للشبكة لانه لا يستطيع احدا ارسال بيانات في حالة ان الكيبل الرئيسي مشغول...و لهذا وجد شيئا يسمى ب " Terminator " الذي وظيفته الاساسية التقاط الاشارات التي تحوم في الكيبل الرئيسي دون ان تجد من يلتقطها..و يوضع هذا Termintor في طرفي الكيبل طبعا.


## كيف اقوم بتوسعة الشبكة ذات التوصيل الخطي ##

مع مرور الزمن قد تحتاج الى اضافة اجهزة جديدة و ربطها بشبكتك..التي بنيتها على اساس التوصيل الخطي..و اذا اردت توسيع شبكتك هنالك طريقتين:

أ- احضار كيبل آخر و ربطه مع كيبل الشبكة الرئيسي بواسطة BNC Barrel Connector ..و بهذا تكون قد مددت في الكيبل الرئيسي لائستيعاب عدد اكبر من الاجهزة..و لكن هذه التوصيلة قد تؤدي الى اضعاف اشارة الشبكة عند ارسال بيانات الى اجهزتها..حيث انه كلما طال الكيبل الرئيسي كلما ضعفت الاشارة وتعتمد قوة الاشارة على طول الكيبل و قدرة الاجهزة و نوع البيانات المنقولة و امور عدة.

ب- لحل المشكلة السابقة استخدم جهازا يسمى Repeater و هو يقوم بما يقوم به الجهاز السابق من حيث توصيل قطعتي كيبل لتكوين كيبل اكثر طولا..و لكن مع اضافة ميزة و هي اعادة توليد الاشارة و تقويتها..مما يعني سرعة نقل البينات داخل الشبكة بالرغم من طول الكيبل النسبي.

## خلاصة ##

- التوصيل الخطي بسيط نسبيا
- التوصيل الخطي يعتمد على كيبل رئيسي يسمى Backbon
- تعطل الكيبل الرئيسي يؤدي الى تعطل الشبكة ككل
- لتوسعة شبكة تعتمد على التوصيل الخطي استخدم BNC او Rrpeater

===========================================

توصيل الشبكة النجمي " Star Topology "

## طريقة التوصيل ##

التوصيل النجمي اصبح منتشرا كثيرا في الشركات الصغيرة و في المنازل..و تعتمد فكرة توصيله على عدة اجهزة تكون موصولة بجهاز يسمى Hub بواسطة كيبل.

## وظيفة Hub ##

يعمل Hub على نقطة تجمع البيانات ومن ثم اعادة توليدها الى الجهاز الآخر...و هناك Active Hub و وهو و في خلال اعادة توليد البيانات فإنه يقوم بتقوية الاشارة و تكبيرها..بعكس Passive Hub الذي يكتفي فقط بإعادة توليد الاشارة الى الجهاز المطلوب.

## في حالة تعطل Hub ##

تتعطل الشبكة ككل في حالة تعطل Hub لانه يعتبر المحرك الرئيسي للشبكة.

## توسعة الشبكة ##

في حالة اردت توسعة شبكتك التي تعتمد على التوصيل النجمي..و نفذت جميع فتحات توصيل الكابلات الموجودة ب Hub ...استخدم Hub آخر..على ان يتم توصيله ب Hub الاساسي.

## خلاصة ##

- يعتمد التوصيل النجمي على وجود Hub
- في حالة تعطل Hub تتعطل الشبكة ككل
- يقوم Hub بدور نقل البيانات بين الاجهزة
- لتوسعة الشبكة استخدما Hub آخرا و صله ب Hub الاساسي

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://prgaljnop.forumsaudiarabia.com/index.htm
برق الجنوب
.
.
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 405
العمر : 37
الموقع : مملكة الانسانيه
المزاج : رايق
مستوى المساهمات :
60 / 10060 / 100

أحترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 02/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تفصيلية للشبكات   10.11.07 4:02

[b][b]##كيفية أستخدام (uninstall disk) لعمل (dual-boot) :-_______________________________________

قبل ما أبدأ فى شرح هذا الموضوع الرهيييييييييييييييييييييب يجب أن تعلمون أن هذا الموضوع ينطبق مع (DOS 5.0) ... اللى مش عنده (DOS 5.0) يبقى يجيبه من على النت عشان يجرب هذه الطريقة الرائعة و يبقى يطبقها على نسخ أحدث ، و سأبدأ فى شرح فكرة مختصرة عن الموضوع ثم بالتفصيل .
هنفرض دلوقتى أنك عندك (DOS 5.0) و لكن مع الأسف توجد بعض الـ (applications) تعمل مع بعض نسخ الدوس القديمة فقط ، و لا تعمل مع الأسف مع (DOS 5.0) ... فعلى سبيل المثال : (DOS 3.2x) و الأنواع الأقدم منه لا تدعم أو لا يمكنها التعرف على الـ (partitions) التى تتخطى المساحة (32 ميجا بايتس) ، لذلك لو عملت (startup disk) من خلال (DOS 3.2x) و الأنواع الأقدم منه فلن تجد أى (partition) لأن الدوس لن يتعرف عليه ، وأيضاً لن تسمح له ال (data) أو المعلومات بقرائتها . و هذه أحد عيوب الهاردات التى تجد معها دوس من النوع القديم ، و هذه الأشياء تنطبق أيضاً على (DOS 3.3) فهو نوع قديم أيضاً و هو ما سنبدأ الشرح معه الأن .
طيب ... عشان ماتهوش معى لازم تبقوا عارفين أن أحنا كده عندنا جهاز فيه (DOS 5.0) و ده الى موجود أصلاً فى جهازنا ، و المطلوب الآن هو أننا نخلى (DOS 5.0) يوافق أو يسمح لــ (DOS 3.3) يقرأ أو يتعرف على ال (partitions) التى تتخطى المساحة (32 ميجا بايتس) و السبب فى ذلك هو أنه توجد بعض ال (applications) لا يقرأها أو لا يتعرف عليها ألا (DOS 3.3) و الأنواع الأقدم منه ... و لكى نقوم بعمل ذلك ، فيجب أن تكتبوا الخطوات الكثيرة التالية معى واحدة بواحدة .....

- أكتب الأمر (PROMPT $P$G) أكتبه كما هو بحوف كبيرة و اضغط على الزر (enter) .... و تفسير هذا الأمر و سببه هو أنك بتقول لـ (DOS 5.0) أسمح لـ (DOS 3.3) بأن يقرأ ال (partition) اللى هو واقف عليه ، و أن يسمح له بأن يعمل تحت (DOS 5.0) .

فى الخطوة السابقة أحنا سمحنا لـ (DOS 3.3) بأنه يتعرف على أى (partition) ... أما الآن و هو ما سنقوم به بأننا نخلى (DOS 5.0) موجود كما هو ، و نخلى (DOS 3.3) هو اللى يعمل (boot) و ذلك لكى يقرأ الـ (applications) التى لا يمكن لـ (DOS 5.0) قرئتها أو تشغيلها بمعنى أصح ... و لكى نقوم بعمل ذلك فأبدأ بكتابة الأوامر التالية ......

- فى البداية ضع ال (startup disk) اللى أنت عامله من خلال (DOS 5.0) و أدخل على شاشة الدوس ، و ستجد العبارة (a:\> ) مكتوبة فى البداية لأنك واقف على الفلوبى .
- ثم أكتب (a:\>c و اضغط على الزر (enter) .
- ثم أكتب (c:\>dir) و اضغط على الزر (enter) .
- ثم ضع الـ (startup disk) اللى أنت عامله من خلال (DOS 3.3) و لكن قبل عمل أى شئ تأكد من أن هذا الديسك فيه أمر الـ (format) ، و لكى تتأكد من ذلك فقط ضع الديسك و أكتب الأمر (a:\>dir format.*) ثم أضغط على الزر (enter) ، و عندما تتأمد من أن هذا الأمر يعمل أى موجود بالفعل فى هذا الديسك فأتركه كما هو و أكتب الأمر التالى (a:\>format a: /s) و اضغط على الزر (enter) و عندما يعمل الأمر و تنتهى منه ؛ تسحب هذا الديسك و تضع (ديسك آخر و لكن فارغ) .. و أعمل الخطوات التالية .....

- أعمل (directory) أو مجلد فى أحد ال (partitions) اللى سمحت لـ (DOS 3.3) أو الدوس القديم التعرف عليهم ، و ذلك لكى تنقل ملفات هذا الدوس القديم الى هذا المجلد ... و عشان أسهل عليكم الموضوع و هو أحنا عشان نعمل (startup disk) لـ (DOS 3.3) يعمل مع (DOS 5.0) على نفس الهارد فيجب أن نقوم بعمل مجلد و نسمه مثلاً (dos3.3) ، و لكى نقوم بعمل هذا فيجب أن تكتب هذا الأمر (c:\>mkdir c:\dos3.3) و اضغط على الزر (enter) .

و لكى تضع ملفات الدوس القديم أو (DOS 3.3) فى هذا المجلد أو ال (directory) الذى قمنا بعمله ، فأكتب الأوامر التالية ....

- (c:\>cd /dos3.3) ، و اضغط على الزر (enter) .
- ثم أكتب (c:\dos3.3>copy c:\old_dos.1\*.*) ، و اضغط على الزر (enter) .

ثم ضع ال (startup disk) اللى أنت عملته بـ (DOS 5.0) ، و أنسخ ملفات الـ (CONFIG.DAT) و ال (AUTOEXEC.DAT) الى المجلد اللى أنت عملته و هو اللى أحنا سميناه (dos3.3) .. و لكى تنسخ تلك الملفات فأكتب الأوامر التالية ....

- (c:\dos3.3>copy a:\config.dat c:\dos3.3\config.dat) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى نقلنا الملف (config.dat) .
- ثم أكتب الأمر
(c:\dos3.3>copy a:\autoexec.dat c:\dos3.3\autoexec.dat) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى نقلنا الملف (autoexec.dat) .

ثم ضع الديسك الخاص بــ (DOS 3.3) اللى كتبنا فيه الأمر (a:\>format a: /s) ، و أنسخ أليه الملفين (CONFIG.DAT) و ال (AUTOEXEC.DAT) اللى أنت نسختهم فى المجلد (dos3.3) ، و لكن قم بتغيير أمتداداتهم الى (config.sys) و (autoexec.bat) .. و لكى تقوم بعمل ذلك فأكتب الأوامر التالية ....

- (c:\dos3.3>copy c:\dos3.3\config.dat a:\config.sys) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى عدلنا أمتداد و نسخنا هذا الملف .
- (c:\dos3.3>copy c:\dos3.3\autoexec.dat a:\autoexec.sys) ، ثم اضغط على الزر (enter) ... و بكده نبقى عدلنا أمتداد و نسخنا هذا الملف .

و لكن لمجرد أن تعمل بنوعين من الدوس فى جهاز أو على هارد واحد فهذا يؤدى الى حدوث ما يسمى بـ (conflict) أو تضارب أو صراعات بين الدوس القديم و الجديد .. و لتجنب هذه المشكلة فأكتب هذا الأمر عندما تريد أستخدام (DOS 3.3) ....

- (****l=c:\dos3.3\command.com c:\dos3.3\ /p) ، و اضغط على الزر (enter) .

أما أذا كنت هتستخدم (DOS 5.0) ، فأكتب الأمر التالى ....

- (****l=c:\DOS\command.com c:\DOS\ /p) ، و اضغط على الزر (enter)

**************************************

= و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح أثنين : الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت ... حيث أنه يوقف تحميل الصفحة التى أردت فتحها . و الوظيفة الثانية و هى خاصة بالأكسبلورار .... حيث أنه يمكن من الخروج من بعض العمليات التى تقوم بها على جهاز الكمبيوتر .

= (F1) و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى فتح ملف ال . (HELP) و مع الأسف (99.9%) من مستخدمى الكمبيوتر يخافون فتح هذا الملف لأنهم يملون القراءه . حاجة غريبة !!!! و على فكرة هذا الملف يحوى جميع أستخدامات الويندوز من الألف حتى الياء .

= (F2)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى تغيير اسم أى ملف ، أو فولد ، أو درايف . و بأختصار شديد بدل ما تعمل كليك يمين ، و تضغط على (re****) ... فهذا الزر يسهل الأمر عليك يا باشا . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى أنك و أنت بتغير نسخة الويندوز من الدوس ، فبمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال. (MENU)

= (F3)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أظهار لوحة البحث عن الملفات .... الله .. حاجة سريعة !!! بدل ما تضغط على قائمة (START) ، ثم (SEARCH) ، ثم (FILES OR FOLDERS) ... يا خبر أبيض !!! هو الواحد لسه هيضغط على كل هذه الأزار .... و هذه هى فائدة لوحة المفاتيح .. توفير الوقت . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (VIEW) .. أى خدمة .

= (F4)و وظيفة هذا الزر فى لوحة المفاتيح هى أنك عندما تضغط على أيقونة (MY COMPUTER) الموجودة على الديسكتوب ، ثم تضغط على (VIEW) الموجودة فى أعلى اليسار ، و بعد أن تضغط عليها ستنزل لك قائمة ... ففى بداية هذه القائمة ستجد الكلمة (TOOLBARS) ، و تخرج منها قائمة أخرى ... و فى هذه القائمة ستجد الكلمة (ADDRESS BAR) ... فأذا ضغطت عليها ، فستجدها ظهرت لك فى صفحة الأكسبلورار ، و هى بأختصار الخانة البيضاء التى تكتب فيها اسم الموقع الذى تريد أن تذهب أليه ، و على يمين هذه الخانة البيضاء الطويلة ستجد زر يسمى (GO) .. و فائدة هذا الزر هى أنك بعد كتابة اسم الموقع فبمجرد الضغط عليه ، فأنك بهذا تعطى أمر بالذهاب الى الموقع الذى كتبته ، و وظيفة الزر الذى نتحدث عنه منذ البداية ، و هى أنك بمجرد الضغط عليه فيفتح لك الخانة البيضاء و ترى قائمة تنزل منها أسماء المواقع التى دخلتها من قبل . أيضاً لهذا الزر فائدة أخرى ، و هى متعلقة بال (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال. (EDIT)

يتبع

_________________




عدل سابقا من قبل في 10.11.07 4:04 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://prgaljnop.forumsaudiarabia.com/index.htm
برق الجنوب
.
.
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 405
العمر : 37
الموقع : مملكة الانسانيه
المزاج : رايق
مستوى المساهمات :
60 / 10060 / 100

أحترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 02/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: دراسة تفصيلية للشبكات   10.11.07 4:03

= (F5)و لهذا الزر وظائف متعددة ، و هى كالتالى : الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأنترنت ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا تعيد تحميل أو فتح صفحة النت مرة أخرى . الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأكسبلورار ... و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك بهذا كأنك بتعمل (*******) للكمبيوتر. الوظيفة الثالثة و هى متعلقة بالدوس أو (D.O.S) ... و الوظيفة هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (COPY) لكى تحدد منها كيف ستكون أختيارات النسخ عن طريق شاشة الدوس ، و على فكرة أنا دائماً بعمل ال (COPY) و ال (CUT) من خلال الدوس ، و هذا لسرعته الرهيبة فى النقل و الحفاظ على كفاءة الويندوز .
= (F6)و لهذا الزر وظيفتين : الوظيفة الأولى و متعلقة بالأكسبلورار ، و هى وظيفة لذيذة و غريبة جداً ، و أنا متأكد أنه لا يعلمها ألا القليل من مستخدمى عالم الكمبيوتر ... و هى أنك عندما تشير بالماوس على مثلاً ملف (NOTEPAD) فمن المؤكد أنه يجعل الملف مظلل ، و هنا تأتى روعة زر ال (F6) ... و هى أنك حتى و لو ظللت مائة ملف أو فولدر فبمجرد الضغط عليه ، فأنه يزيل هذا التظليل بالكامل ... و جربوها .. جميلة !!! و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس ... و فائدة هذا الزر فى الدوس تنقسم الى قسمين.. القسم الأول هو أنك يمكنك عمل (RE****) لأى ملف ، و القسم الثانى هو أنك يمكنك عمل (MOVE) أيضاً لأى ملف أو أى شئ .

= (F7)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز . لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (MK DIR) ، و هذه الخاصية طبعاً مهمة .

= (F8)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز . لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (DELETE) .

= (F9)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فتظهر لك شاشة ال (PULL DN) .

= (F10)و مع الأسف ليس له فائدة تستحق الأهتمام من ناحية الويندوز. لذلك سأشرح فائدته فى الدوس و هى بمجرد الضغط على هذا الزر فأنك تخرج من الشاشة الزرقاء التى تقوم بعمل أغلب عمليات الدوس من خلالها ، بأختصار فهى تساوى معنى كلمة (QUIT): أى خروج .... أى خدمة . أما وظيفة الزر (Fn) فهو يستخدم فى بعض البرامج ، و أعتقد أنه ليس مفيد ... و أن كان وظيفة الزر (Fn) تأتى فى أستخدامات ال (EXCEL) و ال (ACCESS) و كل حاجة فى وقتها ...

= (F11)و وظيفة هذا الزر هى عمل حفظ لأى ملف .. مثلاً الوورد ، أو النوتباد . و بأختصار فهو يساوى كلمة (SAVE) .

= (F12)و وظيفة هذا الزر بأختصار تساوى كلمة. (SAVE AS)

= (PRINT SCREEN/SYS RQ)و هى أنك مثلاً و أنت واقف على الديسكتوب ، و بمجرد أنك تضغط على هذا الزر ، و تضغط على قائمة (START) ثم (PROGRAMS) ثم (ACCESSORIES) ثم (PAINT) ... فستجد هذا البرنامج الخاص بالرسم ... فما عليك ألا أن تضغط على زر (EDIT) الموجود أعلى اليسار ، ثم (PASTE) ، و ستجد أن شاشة الديسكتوب التى كنت واقف عليها قد طبعت فى البرنامج ، و يمكنك بعد ذلك الضغط على زر (FILE) ثم (SAVE AS) ، و أكتب أى أسم للصورة ، و لا تنسى أن تحفظ الصورة بهذا الأمتداد (JPEG) و ذلك لأن هذا الأمتداد ترجع فائدته فى أنه يضغط الصورة الى أصغر حجم . و هيص يا عم .... أى خدمة.

= (Esc+b)أعذرونى من كثرة هذه المعلومات فى عقلى بلاقى حاجات بتوه منى ، فنسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك سترجع الى الوراء كلمة واحدة .

= (Esc+f)أعذرونى من كثرة هذه المعلومات فى عقلى بلاقى حاجات بتوه منى ، فنسيت أقول لكم أستخدام فى لوحة حة المفاتيح ، و هو أنك عندما تضغط على هذين الزرين مثلاً فى برنامج ال (WORD) فأنك ستتقدم الى الأمام كلمة واحدة . والأمانة تحتم على أننى أذا كنت أعلم شئ و تجاهلته بالنسبة لكم فهذا يكون مخالف لتعاليم دين الأسلام ....

= (PAUSE/BREAK)و الوظيفة كالتالى ... و أنت بتضغط على زر ال (POWER) لكى تفتح الكمبيوتر طبعاً بتظهر لك شاشة سوداء فيها ال (CD- ROM) و ال (HARD DRIVE) و أمكانيات ال (CPU) ... المهم .. بمجرد الضغط على زر ال (PRINT SCREEN/SYS RQ) فأنه يوقف الشاشة ، و بهذا يمكنك قرائة محتويات جهازك بسهولة و براحتك . و لكى تجعل الكمبيوتر يكمل التحميل للدخول على الويندوز ، فما عليك ألا أن تضغط على زر (ENTER) و هتدخل على الويندوز من غير أى قلق .

)و لهذا الزر وظيفتين ... الوظيفة الأولى و سأشرحها مع وظيفة أخرى. و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالدوس ... و تأتى عندما تريد أن تنسخ ملفين فى الدوس و تريد تحديد الملفين .. فما عليك ألا أن تقف على الملف و تضغط هذا الزر ، ثم تقف على الملف الثانى و تضغط أيضاً هذا الزر .

= (HOME)للذهاب الى أعلى الصفحة مرة واحدة .

= (END) للذهاب الى أسفل الصفحة مرة واحدة .

= (PAGEUP)طريقة سهلة جداً تستخدم للأتجاه الى أعلى الصفحة ، بالتدريج .

= (NUM LOCK)و وظيفة هذا الزر هى تشغيل و أغلاق الجزء الموجود فى أقصى يمين لوحة التحكم .

= (BACKSPACE)لها وظيفتين .. الوظيفة الأولى و هى متعلقة بالأكسبلورار ، فعلى سبيل المثال فى برنامج الوورد عندما تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تزيل به الحروف . و الوظيفة الثانية و هى متعلقة بالأنترنت أكسبلورار ، و وظيفتها تحدث بمجرد أن تضغط على هذا الزر فأنك بهذا تفتح الصفحة السابقة للصفحة التى أنت عليها الآن .

(PROPERTIES)= هذا الزر ستجده عند ثالث زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفته هى أنك بدل ما تعمل كليك يمين على (my computer) و تضغط على (PROPERTIES) ، فهذا الزر يوفر عليك كل شئ . و له وظيفة أخرى و هى أنك أذا أشرت بالماوس على أى ملف ، و ضغطت على هذا الزر فأنه سيظهر لك محتويات الملف نفسه .

(علامة الويندوز) = و هذا الزر سيكون ثانى زر على يمين الزر (SPACE) ، و وظيفة هذا الزر هى فتح قائمة (START) . و من الآن بدل ما أقول العبارة (علامة الويندوز) فسأقول الكلمة (WINDOWS) .. ماشى .

= (TAB)و هذا الزر له وظيفتين ... الوظيفة الأولى وهى فى برنامج الوورد أو برنامج كتابة بمجرد الضغط على هذا الزر؛ فأنه ينتقل الى الأمام ثمانية أحرف . و الوظيفة الثانية هى أنه يتحول بين الخانات .

= (windows+e)لتشغيل ال (windows explorer) .

= (windows+f)لفتح لوحة البحث عن الملفات (files or folders) .

= (windows+m)لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar) .

= (windows+r)لفتح لوحة ال (run) .

= (windows+d)و هى أيضاً تستخدم لتنزيل جميع الصفح المفتوحة على ال (taskbar

************************************************** *******
windows+l)للخروج من الويندوز .

= (windows+p)لفتح خصائص الطباعة .

= (windows+c)لفتح ال (control panel) .

= (windows+k)لمعرفة خصائص لوحة المفاتيح .

= (windows+tab)للتنقل بين العناويين بسهولة .

= (windows+pause/break)لأظهار خصائص النظام ، أو ال (system properties) .

= (windows+shift+m)لأعادة أظهار جميع اللوحات الى نزلتهم على ال (taskbar) .

= (windows+Ctrl+f)للبحث عن أجهزة الكمبيوتر... و ذلك أما عن طريق
ال (network) ، أو ال (internet) . و هى ما تسمى بــِ (remote access) .
= (alt+printscreen/sys rq)لتصوير الشاشة .

= (alt+tab)أمر مفيد جدا لك اذا كان هنالك نوافذ كثيرة مفتوح يمكنك اختيار
النافذة المطلوبة .
= (alt+f4)لأغلاق أى نافذة .
(alt+Esc) = للتنقل بين النوافذ .... حركة جميلة جداً .
(alt+space+s)= تصغير أظهار النافذة .
(alt+d) = تستخدم هذه الطريقة للتظليل على الموقع المكتوب فى ال
(address bar) مهمة .

(alt+left arrow) = و هذه الطريقة ترجعك للصفحة السابقة على الأنترنت .
(alt+right arrow)= و هذه الطريقة تنقلك للصفحة التالية على الأنترنت .
(alt+shift)= الموجودين على اليسار ... بالعكس كفاية جداً الى على اليمين للتحويل ..

= (alt+shift)و هذه الطريقة تحول لغة الكتابة من العربية الى الأنجليزية ،
و العكس . و على فكرة أنتم مش محتاجيين أنكم تضغطوا على الزرين .

(shift+F10) = بديل لعمل (كليك يمين) .

(alt+double click) = تجعلك ترى صفحة ال (properties) .

= (alt)هذا الزر بمفرده و بمجرد الضغط عليه ... فأنك تستطيع أن تفتح الأزرار
الموجودة أعلى اليسار ، و هى (file – edit –view – etc) ، و بعد أن تضغط
على هذا الزر ؛ فأضغط على الأتجاهات للتنقل بينهم .

= (ctrl+a) هذه الطريقة تمكنك من التظليل على جميع الملفات الموجودة فى
أى فولدر مرة واحدة .

= (ctrl+c)هذه الطريقة تمكنك من عمل نسخ لأى ملف .

= (ctrl+x)هذه الطريقة تمكنك من عمل (cut) لأى شئ .

= (ctrl+v)هذه الطريقة تمكنك من عمل (paste) لأى شئ .

= (ctrl+Esc)لفتح قائمة (start) .

= (ctrl+s)لعمل حفظ لأى ملف (save) .

= (ctrl+o)لفتح ملف أو فولدر أو برنامج .

= (ctrl+p)لأعطاء أمر بالطباعة .

= (ctrl+z)للتراجع عن آخر أمر قمت به ، أو بمعنى أوضح و أدق (undo) .

= (ctrl+b)لزيادة سمك الخط ، و هذا الأمر يستخدم فى برامج الكتابة ، و الحرف
(b) هذا أختصار للكلمة (bold) . أيضاً هذا الأمر يستخدم فى حالة الأنترنت .. و
وظيفته هى ترفتح و ترتيب ال (favourites) .

= (ctrl+u)لوضع خط تحت العبارة التى تحددها أنت .

= (ctrl+i)لأمالة الخط .

= (ctrl+h)لفتح ملف ال (history) الموجود بالكمبيوتر .

= (ctrl+d) لأضافة موقع الى قائمة ال (favourite) .

= (ctrl+n)لفتح صفحة جديدة .

= (ctrl+o)لفتح موقع جديد .

= (ctrl+r)لأعادة تحميل الصفحة .

= (ctrl+s)لحفظ الصفحة التى تفتح أمامك .

= (ctrl+w)لأغلاق صفحة النت .

= (ctrl+f4)أيضاً لأغلاق الصفحة التى أمامك ، و لكنه لا يمكنه أغلاق برنامج
... عكس الأمر (alt+f4) الذى يغلق البرامج و أيضاً الصفحات


منقوووووووووووووووووووووووووول

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://prgaljnop.forumsaudiarabia.com/index.htm
 
دراسة تفصيلية للشبكات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الاتصالات والشبكات-
انتقل الى: