عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءدخول
 
أعلان /  يسر أدارة  منتديات برق  الجنوب  ان تعلن عن حاجتها  لمشرفين  وسوف يكون اول عضو يسجل  مرشح  للاشراف

شاطر | 
 

 شرح مبسط عن شبكات الحاسب الآلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
برق الجنوب
.
.
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 405
العمر : 37
الموقع : مملكة الانسانيه
المزاج : رايق
مستوى المساهمات :
60 / 10060 / 100

أحترامك لقوانين المنتدى :
تاريخ التسجيل : 02/09/2007

مُساهمةموضوع: شرح مبسط عن شبكات الحاسب الآلي   25.09.07 9:18





مفهوم معنى الشبكات أن يتم توصيل جهاز حاسب بجهاز حاسب آخر إما بكيبل سلكي مباشر داخل مبنى أو عن طريق خط تليفوني بالمودم . وظهور الشبكات جاء عن طريق تعويض الأجهزة العملاقةMAINFRAMS اللتي تعتمد على مبدأ تعدد المستخدمين (Multi Users).



وشبكات الحاسب نوعين رئيسيان؛ فهي إما شبكة داخلية ((Local Area Networkاللي هي شبكة LAN وتعتمد على اتصال الحواسب بعضها مع بعض بواسطة كابلات، وذلك داخل مبنى واحد. أو شبكات متباعدة (wide area network)حيث يتم الاتصال بين هذه الحواسب المتواجدة في أماكن متفرقة بواسطة خطوط تليفونية ويقوم بدور التحويل من وإلى الحاسب أجهزة تسمى بالـMODEM . وهناك ايضاً نوع آخر وهو media area network وهذا النوع اكبر من الــLAN واصغر من الـwan مو مهم اننا نعرف هالنوع لكن الاهم انه يكون لدينا خلفيه عن هذا النوع وعن طرق الاتصال فيه باإختصار هالنوع ممكن نقول عنه wan.





اول شي مكونات شبكات الحواسب:

1- المحطة الأساسية لخدمة الملفات File Server.

2- محطات العمل WorkStation.

3- كروت الاتصال بالشبكة Network Interface Card.

4- أسلاك التوصيل Cables.

5- نظام تشغيل للشبكة Network Operating System.



نأخذ كل نوع على حده >>>>>>>>بس عاجبتني كلمة على حده450) {this.width=450;this.alt='أضغط على الصورة لعرضها بالكامل';}" border=0>



المحطة الأساسية لخدمة الملفات (السيرفر)

وهو مثل الجهاز الرئيسي والأساسي للشبكة وفيه يتم حفظ الملفات التي سيتم معالجتها عن طريق المحطات الفرعية ، وكمان البرامج اللي سيتم تشغيلها بواسطة المستخدمين .



محطات العمل
و هي عبارة عن أجهزة حاسبات شخصية مثل الأجهزة المتوافقة مع IBM أو أجهزة ماكنتوش أو OS2 وتتصل هذه المحطات بالمحطة الأساسية لخدمة الملفات File Server حيث يتم استدعاء البيانات والبرامج وتشغيلها بواسطة هذه المحطات ثم إعادتها بعد إتمام التحديثات لزيادة المعلومه يطلق على هذه الأجهزه DUMB PC بمعنى الاجهزه الغبيه وسبب اطلاق هذا الاسم انها تأخذ المعلومات وتستدعي البيانات من السيرفر بدون أي عناء




كروت الاتصال بالشبكة
ووظيفة كرت نقل البيانات من وإلى الأجهزة سواء من المحطة الرئيسية أو محطات العمل ، وهناك أنواع عديدة من هذه الكروت وتقسم حسب سرعة الاتصال فمنها 8 بت ، 16 بت ، 32 بت .




أسلاك التوصيل
تستخدم الكيبلات في التوصيل من جهاز إلى آخر . وهي ثلاثة أنواع : الكيبلات الازدواجية، الكيبلات المحورية وكيبلات الألياف الزجاجية وأيضـــــــاً هناك أنواع من الشبكات التي تعمل بدون كيبلات اللي هي WIRLESS.




نظام تشغيل الشبكة
وظيفة نظام تشغيل الشبكة هو تشغيل مكونات شبكة المحطة الرئيسية ومكوناتها وإدارة الملفات المخزنة لهذا الشبكة وحقوق التشغيل لكل منهم. ومن أنظمة تشغيل الشبكات:


Windows NT

Windows 2000 server

Windows 2003 server

Linux

Novell




الأنواع الرئيسية للشبكات من حيث نظام الاتصال


1- الاتصال بنظام النجمة STAR : حيث يتم الاتصال مباشرة بين كل حاسوب وبين المحطة الرئيسية مباشرة .

2- الاتصال الحلقي RING : حيث يتم اتصال الأجهزة جميعها بما فيها المحطة الرئيسية بالتوالي على شكل دائرة .

3- الاتصال الخطي LINEAR : حيث يكون هناك كابل، ويتم وصل جهاز رئيس مباشرة ويكون في نهاية طرفية تسمى TERMINATOR .

وهناك انواع أخرى مثل mesh….. extended… الخ





الاتصال عن بعد REMOTE COMMUNICATION (اتمنى اللي عنده لغه انجليزيه تمام يصححلي السبيل صح ولا غلط)

طبعاً ذلحين إحنا في عصر ثورة الاتصالات، والاتصال بين الحواسب نوعين: الأول اتصال مباشر بين حاسبين بواسطة كابل اتصال، والنوع الثاني اتصال عن بعد بمعنى أن يكون كل حاسب في مكان بعيد عن الآخر ويتم الربط بينها بواسطة خطوط الهاتف العادية. ولما كان الاتصال ولغة التخاطب داخل الحواسب يعتمد نظاما رقمياًDIGITAL بينما يعتمد الاتصال الهاتفي على نظام صوتي تناظري للذبذبات الصوتية ANALOG فكان من اللازم توفير أسلوب وسيلة اتصال بين النظامين.




و يعتمد نظام الاتصال عن بعد على:

1- المودم MODEM

2- برنامج الاتصال COMMUNICATION SOFTWARE

3- لغة التخاطب COMMUNICATION PROTOCOL .




المودم
تسميته من اختصارا لكلمة MODULATOR & DEMODULATOR، والتي تعني المترجم أو المحول في الاتجاهين حيث يقوم المودم بتحويل الإشارات التناظرية اللي هي إشارة analogالقادمة من شبكة الهاتف إلى صيغة رقمية digital وبالعكس.




برنامج الاتصال
يقوم برنامج الاتصال بالتعامل مع المودم من حيث فتح خط الهاتف ثم طلب رقم الهاتف المطلوب في الناحية الأخرى ثم استقبال وإرسال البيانات بعد تحويلها من وإلى الصيغة الرقمية .



ومن أشهر برامج الإتصال هي:
Explorer Internet

NetScape Navigator

وأشهر العمليات التي تعتمد على المودم والاتصال هي البريد الإلكتروني ،ونقل الملفات،والاتصال بشبكة الإنترنت .



لغة التخاطب
تستخدم برامج الاتصال المختلفة عددا من الطرق و اللي تسمح لطرفي الاتصال فهم كلاهما الآخر ، ويسمى ذلك ببروتوكول النقل لإضافة المعلومه البروتوكل أو لغةالتخاطب شي لازم يفهمه كل مستخدمين الشبكات يعني جميع الاشخاص الذين يستخدمون الانترنت
وهناك عدد من بروتوكولات النقل مثل :
FTP – HTTP – TCP/IP – IPX/SPX – DHCP – TELNET – NETBIOS




السؤاااااااااال المهم هناكيف تبني شبكة كمبيوتر صغيرة ؟ لازم كل المعي يعرف


بإمكانك أن تحسن مستوى أدائك المكتبي ,فمجرد شبكة كمبيوتر صغيرة في مكتبك تستطيع أن تتحرر من مشكلات حركة الملفات من ترتيبها وتنظيمها وإعادة ترتيبها وتناقلها بين المستخدمين في مكتبك.
وفي حالة ربط هذهالشبكة بشبكة أخرى دولية ، كالإنترنت ، يمكنك أن تتخاطب مباشرة مع الاشخاص والجهات المعنية بعملك في مختلف أنحاء العالم . كما أن لمثل هذهالشبكة جدوى مادية كبيرة حيث ستوفر لك أجهزة الفاكس والطابعات . بمعنى اصح بدل ماتستخدم ثلاث طابعات لثلاث أجهزه يكون بإمكانك إستخدام طابعه واحده لثلاث اجهزه


وتتألف الشبكة المحلية اللي هي lan من مجموعة كمبيوترات مرتبطة معا بعدة أجهزة مكتبية ، توفر السرعة والسهولة في تناقل الرسائل والملفات . كما توفر التنظيم في استخدام الأجهزة المكتبية . لكن كيف تكونها ؟ وعلى أي أساس ؟


لازم قبل استخدامك لتقنية الشبكات المنزلية أن تحدد أولا مجالعملك ، فهذا يؤثر بشكل مباشر على طبيعة الأجهزة التي تحتاج إليها ، فإذا كنت لا تحتاج إلى درجة تقنية عالية ، فسوف تكون في حاجة إلىأجهزة كمبيوتر من نوع (Pentium III Celeron) ويفضل أعلى ، بذاكرة بحجم 128 ميجابايت ، ومودم وطابعة.



ثم عليك تحديد بعض الأمور مثل هل تريد قاعدة بيانات الاشخاص إلكترونية أم ورقية ، وهل تريد أن تكون اتصالاتك من هاتف وفاكس عن طريق الكمبيوتر أم يدويا. وهل تريد استخدام البريد الإلكتروني أم لا ، وإجابتك على هذه الأسئلة( هي التي تحدد مستلزمات تطوير مكتبك) وحطوا تحتها عشرين خط .



بشكل عام شبكات الكومبيوتر هدفها الأساسي هو توحيد موارد الشبكة (Network Resources) وأيضاً مشاركة جميع أجهزة الشبكة بخدمات محلية أو بعيدة متطورة مثل:

مشاركة الملفات File Sharing

مشاركة الطابعة Printer Sharing

مشاركة الدخول إلى الإنترنت بنفس الحساب Web Browsing Sharing

مشاركة قاعدة بيانات معينة موجودة على الجهاز الأساسي (المحطة الأساسية)







هذا شيء بسيط جداً شرحته عن شبكات الحاسب الآلي اتمنى ان يكون الشرح وافي وكافي وإذا فيه أي إستفسار أنا بالخدمه بس على فكره تعبت وانا قاعد اكتب بس يستاهل المنتدى واعضائه وانتظروا المزيد من الشروحات برامج ..... طرق تعلم الهكرز ..... شبكات ..... واتمنى اللي عنده معلومه لايبخل علينا وان اصبت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي





_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://prgaljnop.forumsaudiarabia.com/index.htm
 
شرح مبسط عن شبكات الحاسب الآلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الاتصالات والشبكات-
انتقل الى: